الرئيسية / بيت الأدباء والشعراء / Mohamed Adly Mohamed التفاؤل هو جسر الأمل للعبور

Mohamed Adly Mohamed التفاؤل هو جسر الأمل للعبور

Mohamed Adly Mohamed

التفاؤل هو جسر الأمل للعبور من الأحلام إلى الحقيقة

أن مفهوم التفاؤل عند الكثير أصبح مجرد حلم يشغل الفكر ولكن يخالف الواقع ، والتفاؤل بهذا المعني هو مجرد هروب من أرض الواقع المرير إلى عالم الخيال الواسع الذي قد لا يتناسب مع العالم المحيط بنا ومشاكله المؤلمة ، و المفهوم الحقيقي للتفاؤل هو تغير وقع حياتنا الصعبة إلى واقع أحسن و حياة أفضل .

كذلك الأحلام مهمة جدا في حياتنا ولا يمكن الاستغناء عنها ، و هي المعني الجميل للخيال و أي حلم لم يكن قبل تحقيقه إلا خيال في عقل صاحبه ، فالأحلام تفتح مداركنا وتجعلنا نفكر في الأمور بطريقة أفضل وتساعدنا على تحويل حياتنا من حياة صعبة إلى حياة أكثر سعادة ، فبدون الأحلام لا نستطيع حل المشكلات الصعبة والمستحيلة التي تواجهنا ، أو على الأقل نستطيع أن نقول أن الأحلام تُنشط الذاكرة وتساعدنا على التفكير بطريقة أفضل .

و الآن لدينا معادلة صعبة وهي كيف نصنع من الأمل جسر نعبر به طريق الأشواك التي تعترض حياتنا ؟ ، و كيف نحول الخيال إلى واقع و نحول الأحلام إلى حقيقة ؟ ، و كيف نشيد بداخلنا حلم كبير ونبنى له جسر من الأمل و نعبر من فوقه من عالم الخيال إلى عالم الواقع فيصبح الحلم حقيقة لا خيال ؟ .

و يحدث هذا عندما نحلم بعمل مشروع كبير ( كبناء مصنع ضخم ..أو شق ترعه كبيرة ..أو استصلاح ارض الصحراء.. أو عمل مناطق صناعية .. أو تأسيس مؤسسات اقتصادية .. أو حتى نحلم بعمل مصالحة بين عائلتين أو قريتين متجاورتين .. الخ من الأحلام المشروعة ) ، فكل هذه الأحلام وغيرها لم تكن قبل تحقيقها سواء حلم يسكن في عقول أصحابها ولم يتجاوز غير الخيال ، بل إن أصحاب هذه الأحلام هم من جعلوها حقيقة وحولوها إلى واقع وهم من تمسكوا بالأمل و التفاؤل حتى استطاعوا الوصول إلى بُغيتهم ، وبلا شك أن الظروف كانت عدوهم والناس تصدت لمنعهم من تحقيق أهدافهم لكن الأمل هو من جعلهم يصلوا إلى النهاية بسلام .

فالمتفائلون فقط هو من يحققوا أحلامهم و هم من يصنعون من الأمل جسرا يعبرون من فوقه الصعاب و يحولون الخيال إلى واقع أجمل من الحلم ذاته .

بقلم محمد عدلي محمد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نص‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏

عن عزة أبو زيد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعتزم الرحيل واكون راحلة /داليا اياد

اعتزم الرحيل واكون راحلة  وقت المغيب رغم أنى ليست بفاعلة  روحى معك ...