الرئيسية / دنيا ودين / ياخســــــ يا بـــــلد ـــــــــــارة

ياخســــــ يا بـــــلد ـــــــــــارة

 
بقلم / محمود جنيدى

فرحة الصائم بعيد الفطر المبارك

قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ” للصائم فرحتان ، فرحة عند فطره ، وفرحة ان لقى ربّه ” .. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلّم .
أما فرحته عند فطره ، والمقصود بها انتهاء شهر رمضان المبارك ، فهى ما أطلق عليه اسم ” الجائوة ” ، فالصائم وقد أعانه الله تبارك وتعالى على مجاهدة نفسه والامتناع عن شهوتى البطن والفرج ، فضلا عن الامتناع عن كل ما يغضب الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .
فقد شبّه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم هذا بقوله ” أرأيتم ان أدى العامل ما عليه من عمل طوال يومه ، ألا يحق له أن يتقاضى أجره فى نهاية اليوم .؟. قالوا : بلى يارسول الله .. قال كذلكم الصائم عند ربه ، صام يومه ، وقام ليله ، وقرأ القرآن ، فاستحق من الله الجائزة ” ، “أو ماجاء فى معناه ، يعطى الله الصائم أجره فى نهاية شهر رمضان ، ويكون يوم عيد الفط ، أو ” يوم الجائزة ”
فهنيئا لمن يحصلون على جوائزهم من الله تبارك وتعالى فى يوم الجائزة ، حيث يقول الحق تبارك وتعالى لملائكته ” أشهدكم ياملائكتى أنى قد غفرت لهم ..
ألم يقل الحبيب صلى الله عليه وسلم ” من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه ” ، وقال صلى الله عليه وسلم ” من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ” ، وقال صلى الله عليه وسلم ” من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه ” .فهل يطمع الصائم فى جائزة أكثر من هذا كله .؟.
ومن نال رحمة ربه فى العشر الأولى من الشهر الكريم ، ثم المغفرة فى العشر الثانية ، ثم فضل الله تعالى بالعتق من النار فى العشر الأخيرة ، هل هناك جوائز أفضل من تلك .؟.
تكتمل فرحة الصائمين بجائزتهم ، أو بعيدهم بأداء زكاة الفطر التى لا يرفع الصوم الا بأدائها ، ثم صلة الرحم ، ولا يشترط هنا أن تصل فقط من يصلك وتمتنع عن الباقين ، لالالالا ، فقد حثنا الحبيب صلى الله عليه وسلم أن نصل من قطعنا حين قال ” ليس الواصل من يصل من وصله ، انما الواصل من يصل من قطعه ” ، التبسم فى الوجوه ، التسامح حيث لا يغفر الله للمشرك ولا للمشاحن ، التواد واظهار علامات المحبة بين الجميع .
ثم .. الله الله لمن مسح دمعة فى عين يتيم حيث يقول الحق تبارك وتعالى ” وعزتى وجلالى لأغفرن لمن أضحك هذا الذى قبضت عنه أبويه ” ، كما أن لك الأجر العظيم يامن تمسح بيدك على رأس طفل يتيم ، أما سمعت قول الحبيب صلى الله عليه وسلم ” من مسح بيده على رأس يتيم فان له بكل شعرة لمستها يده حسنة والحسنة بعشر أمثالها ” .
اللهم تقبل منا الصيام والقيام والركوع والسجود وتلاوة القرآن واجعله ياربنا خالصا لوجهك الكريم ، واجعل رمضان شاهدا لنا لا علينا ، واجعلنا من عتقائك من النار ومن المقبولين .
اللهم اجعلنا ممن رضيت عنهم وأعددت لهم جوائزهم ، وبلّغنا يامولانا رمضان أعواما عديدة .
حتى لا تأتى اللحظة التى نقول فيها ” ياخسارة ” ..

عن algomhour

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السجدة التى ابكت الشيطان

    بقلم / محمود ياسر الطاهر السجدة التي أبكت الشيطان تعرفوا ...