الرئيسية / اخبار عربية / بعدما سجن عشرة سنوات نال تعويضاً ثمانية مليون

بعدما سجن عشرة سنوات نال تعويضاً ثمانية مليون

كتب لزهر دخان

نقلت وسائل إعلام كندية نبأ عن مواطن كندي سجن في غونتانامو لمدة عشرة أعوام . وقالت أن الحكومة الكندية ستمنحه مبلغ 8مليون دولار.ومع المبلغ إعتذار كندي رسمي.

هوالسجين السابق في غونتانمو ” عمر خضر ” سنه حالياً 30 عاماً . وفي وقت سابق كان عمر قد إشتكى حكومة كندا. ورفع ضدها دعوة قضائية قال فيها أن حكومة بلاده إنتهكت القانون الدولي . وقامت بالتخلي عن دورها في حماية مواطنيها . كما قامت بالتأمر مع خاطفين من الولايات المتحدة .خطفوه وأساؤوا معاملته.وقد أكدت شبكة “CNN” مجمل هذه الأنباء.


عمر خضر كان في سنة 2010 م قد قال للمدعين العامين الأمركين .أنه في سن ال 15 كان قد شارك في إشتباك مع القوات الخاصة الأمريكية. وألقى بيده قنبلة يدوية كانت آن ذاك السبب في مقتل جندي أمريكي .وحدثت هذه القصة سنة 2002 م . وهي سنة فتح معتقل غونتانمو بطلب من الرئيس الأمريكي الأسبق بوش الإبن.


ونقلاً لأخر الأخبار عن صحيفة “تورونتو ستار ” فإن عمر خضر الكندي ذو الأصول المصرية .سيحصل على مبلغ ثمانية مليون دولار من أصل عشرين مليون كان قد طالب بها في السابق.
وعن الحكومة الكندية فقد نقلت وسائل الإعلام ما يلي (هناك عملية قضائية جارية منذ عدة سنوات ونحن نتوقع . أو يتوقع عدد من الأشخاص . أن العملية القضائية وصلت إلى نهايتها ) رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو .


ويبدو أن المحافظين في كندا لا يوافقون على هذه النتيجة التي خرجت بها المحكمة لصالح خضر .الذي قد إعترف أصلاً أنه قام بقتل جندي عن طريق رمي قنبلة يدوية عليه.
العسكري الأمريكي الأخر المصاب في الحادثة. هو لين موريس وهو رقيب وقد تعرض لإصابات خطيرة وصلت إلى حد فقدان البصر( إنني أعرف عائلة خضر جيداً. الجيل الثالث من تلك العائلة يدين للإنسانية باعتذار وليس العكس. إنني أرتجف لمجرد التفكير بما قد يحدث عندما تقع 8 ملايين دولار بيد إرهابي معروف )


ولوالد عمر خضر قصة يتهمه فيها عسكريون أمريكيون بأنه كان في السابق من المقربين من أسامة بن لادن. وهو مسؤول مالي في تنظيم القاعدة . وكان قد رحل بعائلته في وقت سابق إلى كل من أفغانستان ثم باكستان . وقد تمت تصفيته عن طريق قوات خاصة باكستانية في العام 2003 م.


وفي ما يلي بعض من الكلام الذي قاله محامون يعملون لصالح عمر خضر . الذين قالوا أنه كان معترفاً (بتهمة القتل ومحاولة القتل وتقديم الدعم المادي للإرهاب والتجسس والتآمر في عام 2010 شريطة أن يقضي أغلب عقوبته في كندا )
وبدون أن يتم إحتساب فترة إنتظار عمر خضر للمحكمة .حـُكم عليه بالسجن ثمانية سنوات . وتعتبر هذه صفقة إمتدت حتى تاريخ نقله من قاعدة غوانتانامو في كوبا إلى كندا سنة 2012م حيث سيكمل فترة السجن . وفي سنة 2015 م إستأنف عمر الحكم الصادر ضده ونال حكماً بالإفراج بكفالة .

عن algomhour

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السلاح غير الشرعي في الجزائر بين التدمير والإستعادة

كتب لزهر دخان نقلاً عن وزارة الدفاع الجزائرية الموقع الإلكتروني . التي ...