الرئيسية / بيت الأدباء والشعراء / جامعة القاهرة تُكرِّم الفائزين بمسابقة «الفنجري» بقلم / محمد سعيد أبوالنصر

جامعة القاهرة تُكرِّم الفائزين بمسابقة «الفنجري» بقلم / محمد سعيد أبوالنصر

جامعة القاهرة تُكرِّم الفائزين بمسابقة «الفنجري» لبحوث «المجتمع» اليوم
كتب / محمد سعيد أبوالنصر
1-تنظم جامعة القاهرة اليوم الأحد الساعة 12 ظهرًا بقاعة أحمد لطفي السيد ، احتفالية لتكريم الفائزين في مسابقة وقف المستشار الراحل د.محمد شوقي الفنجري لبحوث خدمة المجتمع لعام 2016/ 2017 م والتي تنظمها جامعة القاهرة سنويًا.
2-ودارت أبحاث مسابقة العام الجاري تحت عنوان «استراتيجية تسويق السياحة في مصر وثقافة التعاون مع السائح»، ومن المقرر أن يكرم الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، الفائزين في المسابقة التي تقدم لها 43 باحثًا من مختلف الجهات، وفاز ثلاثة باحثين بالجوائز الثلاث الأولى، إلى جانب 16 باحثًا فازوا بجوائز تشجيعية وكان مجلس جامعة القاهرة قد أقر أسماء الفائزين في المسابقة، وأعلنت اللجنة المشرفة على المسابقة برئاسة الدكتور سعيد ضو، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أسماء الفائزين بعد انتهاء لجان التحكيم المكونة من أساتذة متخصصين 3-يُشار إلى أن مسابقة المستشار محمد شوقي الفنجري ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة القاهرة سنويًا من خلال الوقف الخيري للمستشار الراحل منذ عام 2005، وتهدف إلى تشجيع البحوث النظرية والتطبيقية في مجالات تنموية كالتعليم والصحة والبطالة والمياه والطاقة وتطوير العشوائيات.
4- كل الشكر للمفكر المستشار الفنجري صاحب العطاء الذي تبرع بماله لصالح الجامعة إعلاءً لكلمة الدين ومصلحة للوطن .
5-تعريف بالدكتور الفنجري .
هو محمد شوقي الفنجري وُلِد بمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية في 12 سبتمبر 1926 وفى مناهضة للاستعمار البريطاني أصيب وهو طالب بكلية الحقوق جامعة القاهرة بإصابات بالغة “كسر في الجمجمة مصحوبا بشلل نصفى أيمن” وذلك في مذبحة طلبة جامعة القاهرة على كوبرى عباس في 9 فبراير 1946.
وقد أعلنت وفاته ونعيه في الصحف وتلقى والده العزاء غير أنه في مشرحة قصر العيني ، شاءت إرادة الله أن يتبين للمسئولين بها أنه لا زال على قيد الحياة فأنقذوه ليطلق عليه “الشهيد الحى”
-حصل وهو نزيل مستشفى قصر العيني على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة سنة 1948 بتقدير جيد ثم على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي سنة 1951 ثم على دبلوم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية سنة 1952
وبعد رحلة علاج طويلة وقاسية بمصر والخارج استمرت سبع سنوات منذ إصابته سنة 1946 التحق في أول مايو سنة 1952 بالعمل عضوًا في هيئة قضايا الدولة، ثم بمجلس الدولة اعتبارا من 1955، وتدرج في الوظائف القضائية حتى بلغ وظيفة وكيل مجلس الدولة سنة 1981 ثم أعير إلى المملكة العربية السعودية مستشارا قانونيا لعدة وزارات ومحاضرا بجامعتي الرياض والإمام محمد لمادة الاقتصاد الإسلامي.
أثناء عمله القضائي حصل من فرنسا على دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية سنة 1963. ثم على دكتوراه الدولة سنة 1967 بتقدير “جيد جدا” في موضوع “مشكلة تخلف العالم الإسلامي”. وقد أحدثت رسالته صدى واسعًا على المستوى الأوربي. حتى إن المستشرق الفرنسي Charles Raymond فى كتابه Droit Islamique يذكر أن رسالة الدكتور الفنجري قد صححت لديه الكثير من المفاهيم الخاطئة عن الإسلام.
-ندب لتدريس مادة الاقتصاد الإسلامى بجامعة الأزهر منذ 1968 كما انتدب أستاذا زائرًا بجامعات الجزائر وبنى غازى وأم درمان الإسلامية والرياض، وشارك ببحوث في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية بمصر والخارج، وناقش وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه فى مادة الاقتصاد الإسلامي خاصة بمصر والسعودية.
-شارك المستشار الدكتور الفنجري في كثير من المجالات العلمية فكان رحمه الله عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية، عضوا بالمجالس القومية المتخصصة (المجلس القومي للخدمات والتنمية الاجتماعية) وعضوا بمجلس إدارة بعض مراكز البحوث بجامعتي الأزهر والقاهرة ورئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية الإسلامية
ومن مؤلفاته
أولاً: سلسلة الاقتصاد الإسلامى:
1- كتاب (ذاتية السياسة الاقتصادية الإسلامية وأهمية الاقتصاد الإسلامى)
2- كتاب ( الإسلام والمشكلة الاقتصادية) عالج فيه كيف يتصور الإسلام مشكلة الفقر وكيف يعالجها فى دراسة مقارنة مع الاقتصاديين والرأسماليين والاشتراكيين .
3- كتاب (الإسلام والتأمين/ التعاون لا الاستغلال / أساس عقد التأمين الإسلامى)
4- كتاب (الزكاة بلغة العصر / دراسة موجزة وشاملة لأصول الزكاة ومحاولة لبيان تطبيقاتها الحديثة على ضوء متغيرات العصر)
5- كتاب (المذهب الاقتصادي في الإسلام)
رحم الله الدكتور محمد شوقي الفنجري ، وغفر له، وأسكنه فسيح جناته ….آمين

عن Amr Hero

شاعر مصري معاصر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من الشعر العامي هذا ( الموال ) للشاعر // محمد علي محمود نويشي بعنوان ==========( ياورد فيك الغرام )=====

من الشعر العامي هذا ( الموال ) للشاعر // محمد علي محمود ...